العدد لأول

شعراء بلا حدود

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

                                        شعراء بلا حدود  

                                 

حثيثة الاستعدادات التي تقوم بها منظمة شعراء بلا حدود لعقد ملتقاها التاسع تحت محور رئيسي بعنوان : فلسطين في الشعر التونسي ، مع مواكبة فنية لعدد كبير من اللوحات التشكيلية التي تتناول الشأن الفلسطيني لأعضاء جمعية نوارس للثقافة والفنون

وأصدقائهم. وسيعلن خلال هذا الملتقى عن مسابقة أفضل مقالة تتناول مناسبة يوم الشعراء العرب الذي يصادف 25 أكتوبر القادم

منظمة شعراء بلا حدود هي تجمع لشعراء يؤمنون بقيمة الكلمة ورسالتها تأسست 2007 وهي مسجلة في لندن

قامت بتنظيم 8 ملتقيات سنوية والعديد من الأنشطة الأخرى في كل من مصر والأردن والمغرب وتونس وتطمح إلى إقامة ملتقياتها القادمة في عواصم عربية أخرى.

من أهدافها : إعادة الدور للشعر وإعادة الاعتبار للشاعر من أهم مبادئها: نحن مع الأصالة حين تعني الانتماء ومع المعاصرة حين تعني الارتقاء من إنجازاتها:

أسست دار نشر وأصدرت مجلة نوارس الشعرية التي توقفت بعد نهب مكاتبها في القاهرة.

نظمت مسابقة دولية لأفضل قصيدة.

نظمت مبادرة أفضل مئة شاعر عربي

أسست لحركة فنية معاصرة تحت عنوان (حركة البناء والتأصيل) .

سمت يوم الشعراء العرب في الخامس والعشرين من أكتوبر كل عام

أسهمت بشكل كبير في تحقيق التعارف بين الشعراء العرب.

لديها طموحات كبيرة تقف دون إنجازها قلة الموارد، ومحاربة أعداء النجاح لها.

الشاعر الشريف محمود النجار رئيس المنظمة أكد لنا خلال هذا اللقاء أن الملتقيات التي أقمناها هي ملتقى الأردن الأول الذي أسس لوجود المنظمة، وكان بعنوان (تجمع شعراء بلا حدود الهاجس والهوية) سنة 2007، قبل أن يتغير اسم التجمع إلى منظمة. الملتقى الثاني كان في القاهرة في قاعة تطل على النيل بالتعاون مع جمعية المترجمين واللغويين المصريين.في حين كان الملتقى الثالث: في سبيطلة / تونس 2010، وكان احتفاليا حاشدا، وكان أول دخول لي شخصيا وللمنظمة إلى تونس.. الرابع: في القاهرة في دار الآدباء سنة 2011 قبل الثورة، وحضر فيه شعراء من تونس، مثل ضحى بوترعة وسندس بكار، وحضر فيه عدد من الشعراء الأوائل مثل هارون هاشم رشيد، ومحمد التهامي ومحمد الشهاوي، إضافة إلى عدد كبير من الشعراء من معظم الدول العربية.. الخامس: المغرب : مدينة البيضاء، وكان أيضا احتفاليا وثريا، وكان عنوانه: حركة البناء والتأصيل وهي محاولة منا لتأسيس حركة نقدية عربية. وحضرها وشارك فيها كل من أ. د عبد السلام الفيزازي والناقد محمد يوب والشاعر والناقد هيثم الريماوي، والشاعر والناقد محمود النجار . السادس: في 2012 : القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة، وكان برعاية السفير اليمني في القاهرة تحت عنوان: بدر شاكر السياب بين التحديث والتجديد، وشارك فيه عدد من الشعراء والنقاد العرب، من ضمنهم الشاعر والباحث محمد شلبي وأ. د. الناقد نشأت الجيار من مصر ود. زهور بن السيد من المغرب، وحضر من السعودية الشاعر حسن المعيني، وآخرون من بلدان عربية لم أعد أذكر أسماءهم. السابع: 2013 في حمام الشط في تونس، ولم أكن حاضرا فيه وقام بإدارته كل من الشاعر سامي الذيبي والشاعرة والتشكيلية سلوى البناني وحضره عدد من الشعراء العرب من اليمن وليبيا ومصر، وفيه منحتني إدارة الملتقى لقب لوركا فلسطين، وهو اللقب الذي طاردني لسنوات قبل أن ألقب به. الملتقى الثامن: كان في بنزرت 2015 ، تحت عنوان (القصيدة التناغمية جنسا شعريا)، شارك فيه عدد من شعراء تونس والوطن العربي، وكان حضور الجزائر لافتا. أما الملتقى التاسع في 22/ أكتوبر القادم، بعنوان: (فلسطين في الشعر التونسي) في حمام الشط للمرة الثانية، لرمزية المكان. وهو تحت رعاية واهتمام ولاية بن عروس، وتحديدا الوالي المحترم عبد اللطيف الميساوي الذي عرفناه بمواقفه تجاه الثقافة والمثقفين، وتجاه القضية الفلسطينية.

سيحضر هذا الملتقى عدد من الشعراء ذوي المستوى المميز من السعودية وعمان والأردن وفلسطين والجزائر والمغرب والسودان، إضافة إلى حضور ثلة مميزة من شعراء تونس.

أهم الحضور

د, مليكة العربي /المغرب  . عبد اللطيف الهدار / المغرب  . إبراهيم بورشاشن /  المغرب  . محمد يعقوب / السعودية  . سعد الدين شاهين / الأردن .  فتحي النصري صلاح الدين الحمادي محمد هادي الجزيري مكي الهمامي سلوى البناني جمال جلاصي كمال حمدي محمد برهومي رشيد عرفاوي عبد اللطيف علوي فوزية العكرمي جمال قصودة من تونس من الجزائر عمار نقاز صلاح طبة محمد الوكال ببوش جمال الرميلي لطيفة حساني من فلسطين موسى أبو غليون حسن عبد الله صالح إشتيوي خالد بشير من السودان

ولمن لا يعرف الشاعر محمود النجار مؤسس هذه المنظمة  فهو شاعر فلسطيني من شعراءالتسعينات من مواليد قطاع غزة 1958 ، ومن قرية الجورة / عسقلان أصلا ، خريج الجامعة الأردنية ، كلية الآداب ، قسم اللغة العربية 1983 .. يعيش في الأردن ، لكنه كثير التنقل لحضور المؤتمرات والملتقيات الأدبية والسياسية ، وهو ناشط ثقافي له وزنه على الصعيد العربي .رئيس منظمة شعراء بلا حدود ومؤسسها، الأمين العام للوكالة الدولية لحقوق الإنسان العربي، ورئيس تحرير مجلة نوارس الشعرية والمدير العام لـ (بلا حدود للطباعة والنشر).. عضو الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية العامل في نطاق جامعة الدول العربية . تنقل في عمله بين التعليم والإدارة المدرسية والصحافة .. له أعمال مطبوعة من أهمها : ديوان مرايا الروح / اشتعال لانطفاء أخير / حروف من رصاص / إضافة إلى ديوان شعر للفتيان ، ويصدر له قريبا ديوان (لما طغى اللهيب) ، مفكر وكاتب في الشأن السياسي العربي بعامة والشأن الفلسطيني بخاصة... يكتب القصيدة بكل أجناسها ويقف منها جميعا على مسافة واحدة ، شارك في تأسيس (حركة البناء والتأصيل) النقدية إلى جانب الشاعر والناقد هيثم الريماوي ، الناقد أ.د.عبد السلام الفزازي ود. زهور بن السيد ود. نشأت الجيار، والناقد محمد يوب.

كمال حمدي

e-max.it: your social media marketing partner
on 10 تشرين1/أكتوير 2016
انشأ بتاريخ: 10 تشرين1/أكتوير 2016
الزيارات: 136

شتاء في حانة الصّحافيين

كن تافها كعادتك
باردا بما يكفي
سليطَ اللّسان
قذرًا
لكنْ...
                              اِقرأ المزيد...

لا تدّخرْ

لا تدّخرْ نبضا ولا حجرا فكلُّكَ في خطرْ دنياكَ..
آخرة الذين تحبّهم
وتصدّق الصحراء إكراما لَهمْ.
والياسمينة..

                          اِقرأ المزيد...

البرّاج  

ستُحبُّ كثيرا يا ولدي
و تُسافرُ خلْف الغيْماتْ .
و تُطارد كلّ أميراتِ العشْق
 
المرْسومات على كتُب التّاريخ
 

     اِقرأ المزيد...

 

أغنية متحركة

أنا القطعة الاثرية السالمة من الموت
اتشبث بفستانها الفضفاض
يا امي لماذا تعطيني
اسمها
 

                             اِقرأ المزيد...

أخضرُ هذا اللّيل 

طويل هذا اللّيل... بارد هذا الأرق... صاخب هذا الصمت... هامس هذا الموت... حارق هذا الغياب... جاثم هذا الحضور... !تعبتُ من السّفر وأرهقتني محطّات عواصم العمر...

                             اِقرأ المزيد...

اعترافات الابن أو قراءة في سيرة الأب 

إلى أبي يوسف
أنا ابنك المسيّج بالزيف والخداع
وحدي ألقيت نفسي في الجب يا أبي
وإخوتي براء من دمي

                             اِقرأ المزيد...