العدد لأول

ببليوغرافيا لدراسة الأدب التونسي في سبيل موسوعة للأدب التونسي

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

نقدم في ما يلي ، لفائدة من يروم التأليف في الأدب التونسي، أو لغرض تأسيس الموسوعة الخاصة به بيبليوغرافيا.

نقدية لا تكتفي بذكر المرجع ولكنها تسلط الضوء عليه وتقترح وجوه الاستفادة منه وتقيمة متى كان ذلك ضروريا  

 والمراجع المتوفرة تعود إلى بداية تعرّب تونس مع الفتح الإسلامي.. لكن المراجع الخاصة بالفترات الفينيقية والرومانية والبيزنطية نادرة 

 لذلك نجد أنفسنا مضطرين إلى تحديد الفترة التي سيهتم بها تصنيف هذه المراجع إلى بداية القرن العشرين في اتجاه الوقت الراهن. وربما سمحت الظروف لاحقا بتقديم قائمة ثانية تمسح القرون السابقة.

ونشير إلى أن الموقع الإلكتروني الخاص باتحاد الكتاب التونسيين يقدم معلومات ضافية عن كتاب تونس لكنه يكتفي بمن كان منهم منخرطا في الاتحاد… ويتجاهل من هم خارجه وهم كثر. وهذا الموقع هو من إعداد الشاعر الطبيب د. مولدي فرّوج . ووصلته :

 http://uet.c.la

(اضغط على ctrl وانقر على الرابط بالتزامن لتشغيله)

 ونشير إلى أن هذه البيبليوغرافيا ليس نهائية ولا تامة ولكننا سوف نتعهدها بالإضافة إن شاء الله كلما توفرت لدينا معلومة جديدة.

مؤلفات ذات طابع أونطولوجي (تراجم، سير…)

* حمادي (صلاح الدين)

دليل الكتاب التونسي . أعضاء الاتحاد. اتحاد الكتاب التونسيين تونس 2005

291 ص من الحجم المتوسط ويحتوي على تراجم251 كاتب. ويحتوي المقال على صورة المترجم له وبياناته البيوغرافية ولائحة بإصداراته وعلى ذكر مصادر الترجمة.

* بدوي( محمد)

تراجم المؤلفين والمبدعين بولاية سوسة

صدر الجزء الأول منه فقط بسوسة/ تونس 2005 على نفقة المؤلف 382ص من الحجم الكبير وهو على أهميته فيه عيوب منهجية فادحة منها إهمال عديد الكتاب والخلط بين جميع من ساهم ولو بقسط قليل في فن من الفنون. وللمؤلف كتاب مشابه حول كتاب جهة المنستير المتاخمة لسوسة لا يتوفر لدينا.

( نلاحظ قلة التأليف في هذا الباب)

مؤلفات ذات طابع أنطولوجي ( مختارات)

* جابري (محمد صالح)

 القصة التونسية نشأتها وروادها

 مؤسسات عبد الكريم بن عبد الله تونس 1975. 212ص حجم كبير. ويحتوي الكتاب على النماذج الأولى للقصة في تونس للرواد مثل صالح السويسي القيرواني وحسن حسني عبد الوهاب والصادق الرزقي…. ويستقصي كذلك ملامح الكتابة القصصية بالتحليل والمساءلة والتصنيف.

° الشعر التونسي المعاصر

في جزءين/ تقديم محمد العروسي المطوي. الدار العربية للكتاب تونس ليبيا ط 2 / 1984

المنهج المتبع في التأليف هو تقسيم تاريخ الأدب التونسي حسب المفاصل البارزة في التاريخ السياسي . وتمسح موضوعاته الفترة التي بين 1869 و 1970 ويعتمد داخل كل فترة تقسيمات مستندة إلى منظور نقدي…كتقسيمه للفترة ما بين 1934 و 1970 إلى اتجاهات تقليدي وتحديثي وغنائي ورمزي وواقعي اشتراكي ويحتوي كل مقال على ترجمة للشاعر قد تقارب السيرة أحيانا إذا اتسعت ونبذة مختصرة من نصوصه.

أما الجزء الثاني الذي ظهر عن نفس الناشر سنة 1989 في طبعته الثانية ( كانت الأولى قد صدرت سنة 1974) فقد احتوى على المختارات منذ محمود قابادو (1812/1871) إلى محمد البقلوطي (1957/…… .)

والكتاب بجزءيه يحتوي على 1170 صفحة

* بن طالب (عثمان)

مختارات تونسية في النقد والفكر

 نشر اتحاد الكتاب التونسيين تونس 2004/410 ص من الحجم الكبير.

* وزارة الشؤون الثقافية.

 مختارات من الأدب التونسي المعاصر.

الدار التونسية للنشر ج1 تونس 1985459ص حجم كبير. ويحتوي هذا الجزء على المقالات والأشعار. أهمية هذا الكتاب أنه يقدم صورة عما كان عليه الأدب التونسي غداة الاستقلال لأن المختارات وحتى سنة التأليف من حيث الأشكال والاهتمامات. توفر لدينا الجزء الأول فحسب.

* عجينة (بوراوي)

موسوعة القصص العربية في تونس في القرن العشرين

 في 6 مجلدات صدر منها المجلد الأول فقط . عن اتحاد الكتاب التونسيين 2007 ويحتوي على مختارات قصصية(64) فضلا عن تراجم الكتاب(31) وهم ممن ولدوا بين  1871و 1929

* عيادي (سمير )

انطولوجيا المسرح التونسي

نشر اتحاد الكتاب التونسيين تونس 2005 / 428 ص حجم متوسط اهتم فيه المؤلف بالكتابة المسرحية في تونس منذ بدايتها سنة 1909 إلى عصر التأليف ويحتوي كل مقال على ترجمة للمؤلف ونموذج من نصوصه.

* ابن عاشور( محمد الفاضل)

الحركة الأدبية والفكرية في تونس

الدار التونسية للنشر/ تونس 1972 /438 ص من الحجم المتوسط وهو محاضرات عن الثقافة التونسية ألقاها المؤلف في المجمع العلمي بالقاهرة لكنه يحتوي مع ذلك على مختارات هامة من كتابات التونسيين منذ منتصف القرن التاسع عشر تقريبا إلى منتصف القرن العشرين. وهذا الكتاب على قدمه ما فتئ مرجعا مهما لفهم آليات الثقافة التونسية وتفاعلها مــــــع السياسية

و دورها في الحفاظ على الخصوصية التونسية.

* بن عمر( محمد صالح)

مختارات من الأدب التونسي الحديث والمعاصر ( الشعر)

منشورات المجمع التونسي بيت الحكمة

تونس 1990

* كيلاني ( مصطفى بن أو الكيلاني)

° مختارات من الأدب التونسي الحديث والمعاصر ( الرواية)

نشر المجمع التونسي بيت الحكمة تونس 1990

* الأمانة العامة لمؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين ج1

فيه مختارات من الشعر التونسي على امتداد 144صفحة لاثنين وخمسين شاعرا مولودين بين 1877و 1971 ويحتوي كل مقال على نص وترجمة موجزة.

مؤلفات ذات طابع نقدي

أهمية هذه المراجع في أنها تعتمد على نماذج من المدونات المختلفة وتنزع أحيانا إلى التحليل المنهجي وأحيانا أخرى ‘إلى الإحصاء والتصنيف والنمذجة مما يقدم صورة متكاملة ورؤية ذات أبعاد مختلفة عن المشهد الأدبي التونسي.

* مطوي( محمد الهادي)

محمد الحليوي ناقدا وأديبا

الدار العربية للكتاب تونس ليبيا 1984 تقديم جعفر ماجد. وهو رسالة جامعية لنيل شهادة التأهل للبحث الأكاديمي من جامعة تونس . 573 ص من الحجم المتوسط ويتعلق موضوع الكتاب بأول ناقد حقيقي عرفته تونس تجاوز بالنقد التونسي مرحلة البلاغة واللغة وكان من أكبر المساهمين في المعركة بين القديم والحديث التي عرفتها تونس في الثلاثينات من القرن العشرين. وكتاب المطوي يساهم بفاعلية في إلقاء الضوء على هذه الفترة التي هي مرحلة توجه الفكر التونسي نحو الحداثة أو مرحلة تصدع الكتلة التاريخية التقليدية وبروز النخبة البرجوازية التي قادت إلى استقلال البلاد .

وللحليوي مؤلفان لا يتوفران لدينا الآن وهما:

- في الأدب التونسي . الدار التونسية للنشر 1969

- مباحث ودراسات أدبية. الشركة التونسية للتوزيع 1977.

* عامري (محمد الهادي)

القصة التونسية القصيرة

تقديم د. رياض المرزوقي . دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع تونس. 211ص من الحجم الكبير. وهو أيضا رسالة جامعية للتأهل للدراسة العليا تقليدي في مناهجه…وقد اعتمد فيه صاحبه مدونة مستخرجة من مجلة الفكر التونسية(1955/1986) منشورة بالمجلة المذكورة بين 1966و 1969 وعددها بالتمام78 قصة مما يعطي صورة عن مضامين الكتابة القصصية وأشكالها وأسماء الكتاب في الفترة المدروسة.

* إبراهيم (رضوان)

التعريف بالأدب التونسي

الدار العربية للكتاب 1977 / 266 ص من الحجم المتوسط والمؤلف مصري توفي سنة 1975. وبحكم معرفة المؤلف باللغة الروسية فقد تابع صدى الأدب التونسي لدى مستعربي الاتحاد السوفييتي وأحصى ما رصدوه من مظاهر التجديد فيه . وقد أرفق الأديب التونسي أبو القاسم محمد كرو هذه الطبعة بتسع صفحات من التدقيقات والتوضيحات وتصويب المعلومات. والكتاب إفادته محدودة.

* كوني (رضوان )

الكتابة القصصية في تونس خلال عشرين سنة 1964/1984

منشورات مجلة قصص التونسية . تونس 1994؟- 344ص حجم متوسط وهو كتاب تقليدي في منهجه اعتمد في البداية تصنيفا تاريخيا (المراحل الكبرى الأدب القصصي في تونس) ثم تلاه قسم ضمنه رأيه في النشاط القصصي التونسي وفي القسم الأخير هناك مساءلة لثلاث عشرة تجربة قصصية بعضها اعتمد كتابا مفردا وبعضها تعلق بمجموع التجربة

* سعدي (بوزيان)

في الأدب التونسي المعاصر.

دار المعارف سوسة تونس 1989 270ص حجم صغير (كتاب جيب) صدرت طبعته الأولى سنة . 1974 والطبعة التي عندنا هي الطبعة الثالثة. وهو في الأصل مقالات متفرقة نشرت في الصحف والدوريات الأدبية ينظمها خيط العنوان. وينقسم إلى بابين الشعر والقصة. الفائدة ترجى منه في المدخلين التاريخيين المتعلقين بالشعر والقصة…وقد أثر إعداده للصحف السيارة على قيمته المرجعية.

* طرشونة (د. محمود)

مباحث في الأدب التونسي المعاصر 

صدر على نفقة المؤلف ثونس1989 / 185 ص مضغوطة الحروف قدره صاحبه ثلاثة أبواب: مباحث عامة في الأدب التونسي. ومباحث خاصة ببعض الكتاب (هم مصطفى الفارسي ومحيي الدين خريف وعز الدين المدني) والباب الثالث جعله خاصا بأدب محمود المسعدي. والواضح من تنوع المواضيع أن الكتاب جمع مادته من مقالات متفرقة، لكن هذا لا يغبن قيمته العلمية، فالمؤلف جامعي من أبرز النقاد التونسيين.

* عجينة (بوراوي)

_ مساءلات نقدية ج 1

منشورات سعيدان - سوسة تونس2001. 320ص من الحجم الكبير وهذا الجزء الأول متعلق بالشعر الحديث والرواية والقصة. فيه متابعة تاريخية للإبداع الشعري والقصصي التونسي من1956 إلى 1986 وهذا التقسيم في حد ذاته مثير لعديد التساؤلات. ثم درس المؤلف جملة من النماذج الشعرية والقصصية.

_ مساءلات نقدية ج2

لم يتعلق من هذا الجزء بالأدب التونسي سوى مقالين حول المسرح ومحاورة أجراها مع المؤلف كاتب تونسي هو بشير الوسلاتي مدارها القصة القصيرة.

* همامي (طاهر)

حركة الطليعة الأدبية في تونس (1968/1972)

كلية الآداب بجامعة منوبة ودار سحر تونس. 283 ص من الحجم الكبير وهو في الأصل أطروحة دكتوراه الحلقة الثالثة بإشراف د. حمادي صمود . وتبعا لذلك فهو بحث دقيق موثق وعميق…خاصة والمؤلف من مؤسسي حركة الطليعة الأدبية وهو الذي استمر في نهج الطليعة مع ثلة من الأنصار بعد أن انفضت الجماعة. مرجع لا غنى عنه لدراسات أهم تحول عرفته الساحة الأدبية في تونس بعد عقد ونصف من الاستقلال وفتور الحماسة الوطنية بتأثير من الاختيارات الإيديولوجية والاقتصادية

* فاضل (جهاد)

أسئلة الشعر 

الدار العربية للكتاب . بدون تاريخ . 398 ص من الحجم الكبير والمؤلف صحفي لبناني معروف نشر جملة من المقابلات مع أهم رموز الأدب في العالم العربي في الصحافة العربية ما بين 1980 و 1990.

وما يهمنا هنا ثلاث مقالات وثلاثة شعراء تونسيين هم منصف المزغني ومنصف الوهايبي ومحمد الغزي. لكن نظرا لضحالة معرفة المؤلف بالساحة الشعرية التونسية فإن أسئلته ظلت تدور في العموميات ولم يضع كلا منهم في موقعه من الخارطة الشعرية التونسية . فأهمية هذه المقالات الثلاث تظل محدودة ومقتصرة على الرؤى الفنية للشعراء المستجوبين معزولين عن تفاعلاتهم مع بيئتهم الشعرية الوطنية.

* فونتان (جون)

الأدب التونسي المعاصر

الدار التونسية للنشر تونس 1989  / 188ص من القطاع المتوسط

هو كتاب بين النقد والتأريخ ، يبين التيارات الكبرى التي سار فيها الأدب التونسي الحديث منذ بداية القرن العشرين إلى عصر التأليف وذكر الحركات التحديثية التي ألمت به كما يتضمن قائمة مهمة من المصادر والتواريخ . وكل هذه الأهداف المرسومة للأثر جعلت منه كتابا خفيفا يؤدي معلومات ثابتة لكنها قليلة العمق. ونشير إلى أن المؤلف مستشرق فرنسي قدم إلى تونس سنة 1956ضمن الحملة التبشيرية للآباء البيض .وقد تأسس المعهد الخاص بهذه الحملة سنة 1926 لهذا الغرض ثم أضحت أهدافه ثقافية محضا ومقره بتونس العاصمة (باب سيدي قاسم الجليزي/ نهج باب الهواء) وهو الذي يصدر أهم مجلة توثيقية تونسية في مجال الآداب هي مجلة إبلا IBLA

ادخل: www.qantara.de

(اضغط على ctrl وانقر على الرابط بالتزامن لتشغيله)

* ودرني( أحمد) (إعداد)

في الشعر التونسي الحديث

منشورات اتحاد الكتاب التونسيين تونس 2005 توفر لدينا منه الجزء الثاني فقط 213 ص من القطاع المتوسط وهو مجموعة من المقالات أعدها جامعيون تونسيون وألقيت في مهرجان توزر للشعر التونسي الحديث. وتنوعت المناهج المعتمدة في الدراسة بين التفكيكية والغرضية والمقارنة واعتمدت ثمانية مصادر من الشعر التونسي الحديث.

* غريبي(خالد)

الشعر التونسي المعاصر بين التجريب والتشكل

منشورات جامعة صفاقس / ط1 تونس 2005/ 206 ص من الحجم الكبير . تراوح بين المقالات النظرية المستقرئة لمسار الشعر التونسي والتطبيقات على بعض النصوص التونسية. وهو مرجع مهم ومؤلفه من أبرز النقاد التونسيين حاليا

* بيت الحكمة (المجمع التونسي)

دليل الأدب التونسي المترجم

أعده عبد الوهاب الدخلي قرطاج 1990…توفر لدينا الجزء الخاص بالأعمال الإبداعية فقط. مزدوج اللغة. 200 ص من الحجم الكبير ويغطي مساحة زمنية هامة ( كامل القرن العشرين)

 عبد المجيد يوسف 


مراجع باللغة الفرنسية

OUVRAGES A CARACTERE ANTHOLOGIQUE

* DJEDIDI(Hafedh) et LAHOUAR (Fredj )

Anthologie de roman tunisien (textes traduits de l’Arabe)

Publication de l’UET. Tunis2004/ 286 p gf

Cet ouvrage concerne 40 auteurs dont 4 francophones, et plus de cent textes Chaque traduction est munie d’une brève biographie de l’auteur. On y trouve également une classification par chronologie.

* Mêmes auteurs

Anthologie de la nouvelle tunisienne

Pub. De l’UET Tunis 2003/ 266 p gf

Cet ouvrage concerne 63 auteurs membres de l’UET, dont 4 francophones et autant de textes .Brève biographie.

* BEN TALEB (Othman)

Florilège (Anthologie de la poésie tunisienne)

Pub. UET Tunis 2003 en deux tomes parait-il, nous ne disposons que du premier. 248 p gf. Il concerne 82 auteurs exclusivement membres de l’UET.

OUVRAGES A CARACTERE CRITIQUE

* BELHAJ NASR (Abdelkader)

Quelques aspects du roman tunisien

MTE Tunis 1981/ 127 p, mf

Etude thématique portée sur quatre romans parus entre 1968 et 1974

Importance limitée.

* GHAZI (Farid)

Le roman et la nouvelle en Tunisie

MTE Tunis 1970 . 125p gf

Cet ouvrage essaie de mettre en exergue la genèse du discours narratif en Tunisie en le renvoyant à un genre classique arabe : la Maqamat (La Séance). La critique des source est trait spécifique de ce livre.

* FONTAINE (Jean)

@- 20 ans de littérature tunisienne. (1956-1975)

Tunis 1976/ 160p mf

Classification par courants et par thèmes. Grand défilé de figures littéraires tunisiennes. Cette période de l’histoire de la littérature tunisienne est très importante car couveuse des mouvements littéraires convergents ou divergents avec l’autorité politique d’où l’importance de cet ouvrage.

@- Propos sur la littérature tunisienne contemporaine (1881-1993)

Sud éditions Tunis1998. 115p mf

Il s’agit de 5 articles dont 4 qui ont été édités dans divers périodiques.

La diversité du contenu rend difficile un compte rendu exact et global.

@-Regards sur la littérature tunisienne

Ed. Cérès Production. Tunis 1991 158p mf

Contenu allant de la critique à la chronique des parutions de 1988 à1990

@- Ecrivaines tunisiennes

Ed. Gai Savoir Tunis 1990 99p mf

Comme son titre l’indique, il s’agit d’un compte rendu des textes produits par des dames avec une recherche sur la situation de la femme en matière d’écriture. L’auteur peint un tableau plutôt pessimiste en soulignant les difficultés rencontrées et les obstacles à sauter. Toutefois il se félicite du militantisme de ces soldates de la plume.

@- Etudes de littérature tunisienne

Ed. Dar Annawras Tinis1989. 119 p mf.

Son contenu varie entre la chronique et la critique.

 

e-max.it: your social media marketing partner
on 03 حزيران/يونيو 2016
انشأ بتاريخ: 04 تموز/يوليو 2016
الزيارات: 402

شتاء في حانة الصّحافيين

كن تافها كعادتك
باردا بما يكفي
سليطَ اللّسان
قذرًا
لكنْ...
                              اِقرأ المزيد...

لا تدّخرْ

لا تدّخرْ نبضا ولا حجرا فكلُّكَ في خطرْ دنياكَ..
آخرة الذين تحبّهم
وتصدّق الصحراء إكراما لَهمْ.
والياسمينة..

                          اِقرأ المزيد...

البرّاج  

ستُحبُّ كثيرا يا ولدي
و تُسافرُ خلْف الغيْماتْ .
و تُطارد كلّ أميراتِ العشْق
 
المرْسومات على كتُب التّاريخ
 

     اِقرأ المزيد...

 

أغنية متحركة

أنا القطعة الاثرية السالمة من الموت
اتشبث بفستانها الفضفاض
يا امي لماذا تعطيني
اسمها
 

                             اِقرأ المزيد...

أخضرُ هذا اللّيل 

طويل هذا اللّيل... بارد هذا الأرق... صاخب هذا الصمت... هامس هذا الموت... حارق هذا الغياب... جاثم هذا الحضور... !تعبتُ من السّفر وأرهقتني محطّات عواصم العمر...

                             اِقرأ المزيد...

اعترافات الابن أو قراءة في سيرة الأب 

إلى أبي يوسف
أنا ابنك المسيّج بالزيف والخداع
وحدي ألقيت نفسي في الجب يا أبي
وإخوتي براء من دمي

                             اِقرأ المزيد...